قضايا إسرائيلية العدد 70 علاقات إسرائيل ألمانيا تاريخ ذاكرة وسياسة

مجموعة مؤلفين

مدار

حصة في وسائل الاعلام الاجتماعية

محور هذا العدد هو علاقات إسرائيل - ألمانيا: تاريخ ذاكرة وسياسة. جاء في مقدمة مدير التحرير رائف زريق للعدد:
"بداية، لم يكن هناك أي إجماع داخل إسرائيل حول كيفية التعامل مع الدولة الألمانية بعد اندماج النازية. توجهت إسرائيل بداية إلى دول الحلفاء بطلب التعويضات من ألمانيا، دون أن تكون راغبة في إجراء مفاوضات مباشرة معها. إلا أن الولايات المتحدة والغرب الذي بدأ يشعر برياح الحرب الباردة، كان معنيًا بضم ألمانيا الغربية إلى حلف شمال الأطلسي، وكان لدفع التعويضات من قبلها، أن يمهد الطريق إلى هذا الانضمام.
هذا وقد التقى الوضع الاقتصادي في إسرائيل التي قررت استيعاب مئات آلاف المهاجرين اليهود من الدول العربية، التقى مع رغبة ألمانيا في العودة إلى الساحة الدولية ذات سيادة، وعليه انطلقت المفاوضات بشأن التعويضات.
شكل خطاب المستشار الألماني اديناور أمام البرلمان الألماني نقطة البداية في هذه المفاوضات، كان الخطاب قصيرًا جدًا ومقتضبًا في مضمونه: لم يعترف اديناور بمسؤولية الشعب الألماني، على اعتبار أنه بغالبيته قد عارض وقاوم النظام النازي، لكنه مع ذلك اعترف بالجرائم التي حصلت ضد اليهود وضد ممتلكاتهم.
لقد كان هذا الخطاب كافيًا لبدء المفاوضات حول التعويضات، ومن ثم دفعها، وبداية لعلاقات اقتصادية وعسكرية بين الطرفين.
لم يولد استحواذ "الكارثة" على الخطاب الأخلاقي والسياسي في ألمانيا في الخمسينيات، وإنما جاء ونشأ وتطور في مراحل لاحقة، ولا شك في أنه كان للولايات المتحدة دور أساسي في ترسيخ "الكارثة" كعلاقة فكرية أخلاقية فارقة في القرن العشرين.
على أي حال، من المثير للانتباه إلى أن التعاون الاقتصادي والعسكري بين ألمانيا وإسرائيل قد سبق عملية الاعتذار وتحمل المسؤولية التاريخية والأخلاقية والسياسية.
هل ستبقى علاقات إسرائيل وألمانيا محكومة بظل "الكارثة"؟
لا تزال ذكرى "الكارثة" علامة فارقة، وأمن إسرائيل ووجودها ومستقبلها هو ركن من أركان السياسة الخارجية الألمانية، على الرغم من ذلك ليس من الواضح، ولا المفهوم ضمنيًا، ما هو المقصود بأمن إسرائيل ووجودها، وأين هي حدود إسرائيل هذه، وما علاقة الاحتلال بالأمن؟"

سعر الكتاب25رس بدون الضريبة

1 بند

اضف إلى رغباتي

معلومات الكتاب

  • عدد الصفحات  128
  • سنة النشر  2018
  • عدد أجزاء الكتاب  1
  • غلاف الكتاب  غلاف
  • الطبعة  الأولى
  • الحالة    متوفر

لا تعليقات العملاء في الوقت الراهن.

كتابة تعليق

قضايا إسرائيلية العدد 70 علاقات إسرائيل ألمانيا تاريخ ذاكرة وسياسة

قضايا إسرائيلية العدد 70 علاقات إسرائيل ألمانيا تاريخ ذاكرة وسياسة

كتابة تعليق

منتجات ذات صله