قناع جانوس : الإسلام السياسي وجدلية التأويل

محمد جميل أحمد

المركز الثقافي للكتاب

حصة في وسائل الاعلام الاجتماعية

ينوه الكتاب في بعض فصوله لإمكانية نظرية معرفية للإسلام، سواء عبر نصوصه المحكمة، أو عبر منظومة الفكر المقاصدي التي من شأنها القدرة على تدبير حيثية موضوعيه لوعي الإسلام في الأزمنة الحديثة؛ وعياً يرفع عنه التناقضات التي تزعمها حركات الإسلام السياسي للإسلام مع العالم الحديث.

كما يتناول الكتاب التمثيلات النظرية المأزومة لوعي دعاة الإسلام السياسي ، محذراً من المآلات المضللة التي يمكن أن تفضي إليها وخطورة ذلك على مجتمعات المسلمين وعلاقاتهم بالعالم المعاصر.

يقع الكتاب في 254 صفحة من القطع المتوسط، وتوزعت أبوابه على موضوعات نظرية وتطبيقية في التجارب السياسية للإسلامويين؛ كتجربة الحركة الإسلامية في السودان، وتجربة الإخوان المسلمين في مصر، وتجربة داعش، إلى جانب مناقشة قضايا الإسلاموفوبيا في أوربا، وإشكالات خطاب الهوية الانشقاقي لدى الجماعات الإسلامية ودوره في تفجير العنف والإرهاب بين مجتمعات المسلمين وغير المسلمين.

تجدر الإشارة إلى أن استعارة عنوان الكتاب في دلالتها على وجهي الإسلام السياسي تعكس تأويلاً لأسطورة وجه الإله جانوس، وهو إله رومانيّ وثني كان يلقب بحارس بوّابة السماء، له وجهان: خلفيٌّ وأماميٌّ؛ أحدهما يُدخِل إلى النعيم، والثاني يَقذِف إلى الجحيم. وإليه يُنسَب شهر يناير.

سعر الكتاب40رس بدون الضريبة

7 العناصر

اضف إلى رغباتي

معلومات الكتاب

  • عدد الصفحات  254
  • سنة النشر  2020
  • عدد أجزاء الكتاب  1
  • غلاف الكتاب  غلاف
  • الطبعة  الأولى
  • الحالة    متوفر

لا تعليقات العملاء في الوقت الراهن.

كتابة تعليق

قناع جانوس : الإسلام السياسي وجدلية التأويل

قناع جانوس : الإسلام السياسي وجدلية التأويل

كتابة تعليق