دار الساقي

دار الساقي

نبذة عن دار الساقي

تأسّست مكتبة الساقي في لندن في العام 1979 ، وكانت أوّل مكتبة عربية في المملكة المتحدة. وفي العام 1982 أسست فرعا للكتب باللغة الإنكليزية المعنية بالشرق الأوسط. شهدت السنة التالية انطلاقة النشر بالإنكليزية. بدأت الساقي النشر بالعربية عام 1987، وذلك بفضل علاقتها المتينة مع قرائها ومع الناشرين الآخرين في لندن.

في العام 1991 تأسست "دار الساقي" في بيروت وأضحت بمثابة المؤسّسة التي أخذت على عاتقها مهمّة الترويج للحداثة الفكرية، ولنهضة الثقافة العربية.
كما أنها انخرطت في قضايا سياسية وفكرية، وبخاصة تلك التي تهمّ العالمين العربي والغربي، كقضايا الديمقراطية والتسامح، والنهضة الفكرية.

تسعى دار الساقي إلى أن تغدو جسراً بين الثقافتين الغربية والعربية، من أجل تشجيع الحوار والنقاش بينهما، والتعريف بالثقافة الغربية، وتقديمها للقرّاء العرب، والإضاءة على قضايا تهمّ المجتمع العربي، لكي يطّلع عليها الغرب.

تضمّ قائمة دار الساقي نخبة رفيعة من الكتّاب المعاصرين، العرب والإنكليز (والفرنسيين)، من قبيل أدونيس، محمد أركون، محمد شحرور، تركي الحمد، جورج طرابيشي، حازم صاغية، خلدون النقيب، فؤاد الخوري، نوال السعداوي، عبده خال، محمد حسن علوان، غازي القصيبي، عباس بيضون، كارل بوبر، إيمانويل تود، أوليفر روي، فريد هاليدي،
ألبرتو مانغويل، يونغ تشونغ، صموئيل هنتغتون، جوف سيمون، جيل كيبل، وآخرين ممن قدّمتهم دار الساقي إلى القراء الغربيين والعرب.
فازت دار الساقي بجوائز عديدة، في جميع المعارض العربية والأجنبية، كما أنّ عدداً كبيراً من كتّابها حازوا جوائز رفيعة وقيّمة في العالمين العربي والأجنبي.

لبنان

49 كتاب حاليا

71 مؤلف حاليا

جميع الإصدارات