ألف ليلة وليلة 1/4

مجموعة مؤلفين

الدار المصرية اللبنانية

حصة في وسائل الاعلام الاجتماعية

حظي كتاب ألف ليلة وليلة باعتناء الغرب والشرق على حد سواء ، وتوفرت منه نسخ عديدة وطبعات . وقد اصطبغ العالم الغربي في نظرته إلى المشرق الإسلامي بصبغة هذا الكتاب وفحواه ، فقد حرصت السياسة الغربية على تصوير المجتمع الإسلامي بصورة مشوهة فيها الكثير من التحريف التاريخي ، بل هي صورة خارجة عن التاريخ كله ، وقد كان للاستشراق دور في صنع هذه الصورة ومقابلاتها وانعكاساتها .
وهكذا فإن كتاب ألف ليلة وليلة كتاب أسطوري بكل ما تحمل الكلمة من دلالة في عصرنا ، فهناك قصد ما لكاتب ما من وراء ما جاء منه من قصٍّ وسرد . ففيه كل الأحلام أو الآمال أو الحلول أو المفارقات التي تتلاحق في ذهن الكاتب الذي كتب هذه الليالي.
ولسنا نعلم شيئاً قاطعاً يدل أو يشي بمن ألف هذه الليالي ونظمها .
وقد قسمت الليالي في هذا الكتاب بحسب التقسيم الفني المعتبر في الذهن لا بحسب الواقع ، فلا يعقل أن الليلة تستهلك بأكملها في سرد وقائع ما ترويه شهرزاد للملك، فهذا السرد يستهلك دقائق في السرد لا ساعات .
وقد يظهر من النسخ التي وصلتنا أن هذه الليالي ألفت في القرن الثامن وما بعده ، حيث تشير إلى هذا الانفلات السياسي والاقتصادي ، وعدم انضباط الأوضاع ، وقد كان هذا على الصعيد الفكري له دور بارز في تصوير الإسلام وعقيدته في الليالي تصويراً ظاهرياً ليس فيه دلالة على عمق ولا استنارة ، بل هناك سطحية في التفكير تقارب الهلاك ، ومن هنا كانت الخطورة فليست صورة المسلم هذا الرجل المنكب على اللذات فهذا كله مناقض كل المناقضة للصورة الصحيحة .
ولقد حاولنا ما أمكننا السبيل إلى ذلك أن نجعل هذه النسخة التي بيد القارئ سليمة من المعايب والأخطاء . ونرجو أخيراً أن نكون قد لبينا مطالب الدارسين والشغوفين بالأدب بهذا السفر الذي يثير الانتباه.

سعر الكتاب150رس بدون الضريبة

20 العناصر

اضف إلى رغباتي

معلومات الكتاب

  • عدد الصفحات  2126
  • سنة النشر  2018
  • عدد أجزاء الكتاب  4
  • غلاف الكتاب  غلاف
  • الطبعة  الثالثة
  • الحالة    متوفر

لا تعليقات العملاء في الوقت الراهن.

كتابة تعليق

ألف ليلة وليلة 1/4

ألف ليلة وليلة 1/4

كتابة تعليق